مذكرة تدبير المتلاشي من الوسائل التعليمية

مذكرة تدبير المتلاشي من الوسائل التعليمية:

ما هي المتلاشيات:

يقصد بالمتلاشي كل عتاد في ملكية مؤسسة تعليمية غير قابل للاصلاح أو التجديد أو كل عتاد أصبح لا يواكب مستجدات المنظومة التربوية، إن تدبير المتاشيلات لا يتم بطريقة عشوائية بل يخضع الى مساطر قانونية حددتها وزارة التربية الوطنية في مذكرة تدبير المتلاشي رقم 18-138.

حفاظا على جماليا المؤسسات التعليمية وبغية جعلها فضاء ملاءم للتعلم، يتم التخلص من المتلاشيات المتراكمة والتي اصبحت متجازوة مثل أدوات المختبر القديمة والكراسي والطاولات غير المستعملة وذلك طبقا لمجموعة من المساطر والاجراءات القانونية يقوم المسؤول عن المصالح المادية والمالية بالمؤسسة التعليمية.

مسطرة التخلص من المتلاشيات داخل المؤسسات التعليمية:

يتم تطبيق مسطرة التخلص من المتلاشيات داخل المؤسسات التعليمية عبر سلسلة من الاجراءات وهي كالتالي:

  1. أولا في نهاية كل موسم دراسي يقوم مسؤول المصالح المادية والمالية بجرد الوسائل التعليمية والممتلكات المتلاشية من خلال إعداد تقرير مفصل يرفع لمجلس التدبير لمناقشته والبث فيه.
  2. بعد جرد وإحصاء المتلاشيات يتم تصنيفها وضعها في مستودعات خاصة.
  3.  تقوم لجنة مكونة من ممثل المديرية الاقليمية والاكاديمية الجهوية وممثل لمصالح أملاك الدولة بالاضافة الى ممثلي مجلس التدبير، بمعاينة المتلاشيات.
  4. تعمل اللجنة المذكورة على فرز المتلاشيات وتسليمها الى أملاك الدولة.
  5. يتم اعداد محضر مفصل حول الوسائل المتلاشية وتحيين سجل الجرد الخاص بالمؤسسة.

ونظرا لتعقيد مساطر  التخلص من المتلاشيات نجد أن اغلب المؤسسات التعليمية تتجنب تنفيذها وتكتفي بجمع الوسائل التعليمية المتلاشية في مستودع خاص وتركها، وذلك تفاديا لكثرة الاجراءات المتربطة بعملية التخلص منها.

وقصد الاطلاع على تفاصيل المذكرة رقم 18-138 في شأن تدبير المتلاشي من الوسائل التعليمية، يمكنكم معاينة وتحميل المذكرة كاملة على شكل pdf.

مذكرة تدبير المتلاشي Pdf